انفصال الشبكية

 

من المعروف أن انفصال الجسم الزجاجي الخلفي يسبق انفصال الشبكية الذي يؤدي إلى

ومضات من الضوء (فلاشات) -- موجزة جدا في أقصى الرؤية الطرفية.

زيادة مفاجئة كبيرة في الذبابات الطائرة ( نقاط سوداء صغيرة تحوم في محيط الرؤية ).

شعور خفيف بثقل في العين.

ورغم أن معظم حالات انفصال الجسم الزجاجي الخلفي, ليست مقدمة للانفصال الشبكي، على المريض الشك في حدوث انفصال شبكي عند حدوث الأعراض التالية :

الظل الكثيف الذي يبدأ في الرؤية المحيطية ويتقدم ببطء نحو الرؤية المركزية.

الانطباع بأنه تم وضع حجاب أو ستار على مجال الرؤية.

الخطوط المستقيمة (الدرج، حافة الجدار ,الطريق, الخ) التي تظهر فجأة منحنية (اختبار شبكة آمسلر ايجابي)).

فقدان البصر المركزي

 

عوامل الخطر و الأسباب المحتملة

جراحة ازالة المياه البيضاء

عتلال الشبكية السكري

ارتفاع ضغط الدم الخبيث

قصر النظر الشديد.

أورام العين

التهابات القزحية في الجزء الخلفي من العين

التدخين.

لليزر وخاصة الازرق حيث ان تسليطه بشكل مباشر وقريب على العين ولو لجزء من الثانية يسبب ثقب في الشبكية

 

علاج انفصال الشبكية تشرمي المنشأ

 

تبعا لمكان القطع و مساحة الشبكية المنفصلة و كذا حالتها الطبية قد يقترح الطبيب احدا من هذه الاجراءات

تثبيت الشبكية بالكي بالتبريد او الكي الليزري

يستخدم أحيانا العلاج بالتبريد (التجميد) أو الكي الليزري وحده لعزل منطقة صغيرة من انفصال الشبكية بحيث لا ينتشر الانفصال

 

 

يخيط جراح العيون واحدا أو أكثر من رباطات السيليكون (الرباطات والإطارات) في الصلبة (الطبقة البيضاء الخارجية من مقلة العين). الرباط يدفع جدار العين إلى الداخل تجاه ثقب الشبكية، مغلقا بذلك الفجوة أو يحد من تدفق السائل خلالها أو يحد من تأثير سحب الجسم الزجاجي وبالتالي يسمح بإعادة وضع الشبكية. يتم كي الثقب بالتبريد (التجميد) قبل وضع الحزام. غالبا ما يتم سحب السوائل تحت الشبكية كجزء من هذاالإجراء. ويبقى الحزام في موقعه. 

الآثار الجانبية الأكثر شيوعا لعملية الصلبة هي تغيير النظر. ولهذاتكون العين المعالجة قصيرة النظر أكثر بعد العملية.  وكذلكظهور قطع جديد في الشبكية او تكون تليفات الشبكوزجاجية.

 

 

يتم تنفيذ هذه العملية باستخدام التخدير الموضعي. إنه أسلوب آخر في اصلاح انفصال الشبكية حيث يتم حقن فقاعة غاز في العين بعد استخدام علاج الليزر أو العلاج بالتجميد على ثقب الشبكية. يتم وضع رأس المريض بحيث ترتكز الفقاعة بمقابلة ثقب الشبكية. قد يكون على المرضى إبقاء رؤوسهم مائلة لعدة أيام للحفاظ على فقاعة الغاز على اتصال مع ثقب الشبكية. التوتر السطحي لواجهة الهواء والمياه يسد الثقب في شبكية العين، ويسمح  للشبكية امتصاصالسائل تحت الشبكية وعودة شبكية العين إلى مكانها في الخلف. هذا الموقع الدقيق المطلوب يجعل معالجة ثقوب الشبكية والفجوات التي تحدث في الجزء الأسفل من مقلة العينغير مجدية بهذه الطريقة

 

استئصال الجسم الزجاجي

 

استئصال الجسم الزجاجي هو الاجراء الجراحيالاكثر شيوعا لانفصال الشبكية. وهو يشمل إزالة هلام الجسم الزجاجي وعادة ما  يقترن مع ملء العين إما بفقاعة غاز أو زيت السيليكون. مزايا استخدام الغاز في هذه العملية هو أنه لا يوجد تغيير في النظر بعد العملية ويمتص الغاز في غضون أسابيع قليلة. زيت السيليكون إذا كان المراد إزالته بعد فترة من 2–8 أشهر اعتمادا على حالة المريض و تفضيل الطبيب الجراح. زيت السيليكون أكثر شيوعا في الحالات المرتبطة باعتلال الشبكية الزجاجي التكاثري و احتياج المريض لخوض عملية ثانية لازالة زيت السيليكون.. 

نتائج الجراحة

٨٥ في المائة من الحالات تعالج بنجاح بعملية واحدة مع ١٥ في المائة من الحالات المتبقية تحتاج إلى عمليتين أو أكثر. بعد المعالجة فإن المرضى المعالجين يستعيدون رؤيتهم تدريجيا خلال فترة بضعة أسابيع، على الرغم من أن حدة الإبصار قد لا تكون جيدة كما كانت عليه قبل الانفصال، وبخاصة إذا كانت المقولة مشمولة في الانفصال

 

يمكن أحيانا الوقاية من انفصال الشبكية. الوسيلة الأكثر فعالية هي تثقيف الناس على التماس العناية الطبية إذا كانت العيون تعاني من أعراض توحي بانفصال الجسم الزجاجي الخلفي. الفحص المبكر يسمح باكتشاف تمزق الشبكية الذي يمكن علاجه بالليزر أو بالتبريد. هذا يقلل خطر انفصال الشبكية في أولئك الذين لديهم تمزقات..

هناك بعض عوامل الخطر المعروفة لانفصال الشبكية. وهناك أيضا العديد من الأنشطة التي ينبغي تجنبهااحيانا على أولئك المعرضين لخطر انفصال الشبكية، مع درجات متفاوتة من الأدلة الطبية المؤيدة للقيود المفروضة..

جراحة المياه البيضاء هي احد اكثر الاسباب شيوعا، ويمكن أن تؤدي إلى الانفصال حتى بعد وقت طويل من العملية. ويزداد الخطر إذا كان هناك مضاعفات أثناء الجراحة، ولكن يظل الخطر موجودا حتى في الجراحة غير المعقدة على ما يبدو. زيادة معدلات جراحة المياه البيضاء، وتناقص العمر، سيؤدي حتما إلى زيادة حدوث انفصال الشبكية.

الاصابات هي السبب الأقل شيوعا لانفصال الشبكية. الأنشطة التي يمكن أن تسبب الصدمة المباشرة للعين (الملاكمة والكيك بوكسينغ والكاراتيه، وغيرها) قد تسبب نوعا معينا من تمزق الشبكية ويسمى الانخلاع الطرفي. ويمكن الكشف عن هذا النوع من التمزقات وعلاجها قبل أن تتطور إلى انفصال الشبكية. لهذا السبب فإن الهيئات الإدارية في بعض تلك الرياضات تطلب فحص العين بانتظام.

ويتم تشجيع الأفراد المعرضين لانفصال الشبكية, بسبب قصر النظر الشديد, على تجنب الأنشطة التي يوجد فيها خطر التعرض لصدمة في الرأس أو العينين، على الرغم من انه الأدلة لإثبات هذا قد تكون غير كافية او موثقة.  يوصي بعض الأطباء بتجنب الأنشطة التي تزيد الضغط على العين، بما في ذلك الغوص والقفز المظلي، ومرة أخرى مع القليل الأدلة المؤيدة لهذا. 

أنواع الانفصال الشبكي و اسبابه:

 

انفصال الشبكية القطعي(تشرمي) المنشأ 

-- انفصال الشبكية قطعي المنشأ يحدث نتيجة لقطع او ثقب في الشبكية والذي يسمح بمرور السائل من حيز الجسم الزجاجي إلى الحيز تحت الشبكية بين الطبقات العصبية والطبقات الصبغية. يتم تقسيم قطع الشبكية إلى ثلاثة أنواع – الثقوب والتمزقات و الانخلاع الطرفي. تتشكل الثقوب نتيجة لضمور شبكية العين وخاصة داخل منطقة التآكل الشعري. يحدث التمزق نتيجة لسحب الشبكية بواسطة انفصال الجسم الزجاجي.

انفصال الشبكية المصلي أو الثانوي -- انفصال الشبكية المصلي يحدث نتيجة لالتهاب أو إصابة أو تشوهات الأوعية الدموية التي تؤدي إلى تراكم السائل تحت الشبكية دون وجود ثقب أو تمزق أو فجوة. من المهم جدا في تقييم فجوة الشبكية استبعاد الانفصال المصليوذلكلأن الجراحة ستجعل الوضع أسوأ وليس أفضل. احينا يكون انفصال الشبكية المصلي بسبب نمو اورم على طبقات من الأنسجة تحت الشبكية، المسماة غلاف العين المشيمي. وهذا ما يسمى سرطان المشيمة التصبغي.

انفصال الشبكية التليفي

 -- انفصال الشبكية التليفي يحدث عند تكون الأنسجة الليفية أو الانسجة الليفية الوعائية، والناجمة عن التهاب أو إصابة أو اتساع الأوعية الدموية تسحب الشبكية الحسية من الشبكية الصبغية كما يحدث في الحالات المتقدمة من مرض الشبكية السكري.

قلة من حالات انفصال الشبكية تحدث نتيجة الاصابات, ويشمل ذلك ضربات حادة في محجر العين، والاصابات النافذة والارتجاج في الرأس. وجدت دراسة هندية بأثر رجعي لأكثر من500 حالة من حالات الانفصال القطعي المنشأ بأن 11 ٪ منها حدثت نتيجة الاصابة, مع ما يزيد على 50 ٪ تظهر بعد أكثر من شهر عقب الإصابة الأولية..

 

من ناحية أخرى فإن خطر انفصال الشبكية في العيون الطبيعية حوالي 5 من 100000 شخص في السنة. تزيد نسب احتماليته في الأشخاص متوسطي العمر أو المسنين مع معدلات تقدر بحوالي 20 من 100000 شخص في السنة.

انفصال الشبكية هو أكثر شيوعا في أولئك الذين يعانون من قصر النظر الشديد (أعلى من 5-6 درجات), حيث أن أعينهم تكون أطول ويؤدي ذلك لاهتراء الشبكية. ويرتبط ازدياد الخطر طوال العمر بنسبة 1 من 20 شخص. يرتبط قصر النظر مع 67 ٪ من حالات انفصال الشبكية. إن المرضى الذين يعانون من انفصال الشبكية المرتبط بقصر النظر يميلون إلى ان يكونوا أصغر سنا من مرضى انفصال الشبكية غير قصيري النظر.

يمكن لانفصال الشبكية ان يحدث بشكل متكرر أكثر بعد جراحة ازالة المياه البيضاء. ويقدر خطر انفصال الشبكية بعد الجراحة من 5 حتى 16 في 1000 عملية من عمليات ازالة المياه البيضاء.وقد يكون الخطر أكبر بكثير في الأشخاص قصيري النظر جدا, من ناحية أخرى فإن إزالة المياه البيضاء في عمر صغير يزيد المخاطر.]

انفصال الشبكية التليفي يمكن أن يحدث في المرضى الذين يعانون من اعتلال الشبكية السكري أو أولئك الذين لديهم اعتلال الشبكية التكاثري من مرض الانيميا المنجلية (الهلالية). في اعتلال الشبكية السكري، تنمو الأوعية الدموية غير الطبيعية (اتساع الأوعية الدموية) داخل شبكية العين وتمتد إلى الجسم الزجاجي. في مرحلة متقدمة من المرض، يمكن للأوعية سحب الشبكية بعيدا عن الجدار الخلفي في العين مما يسبب انفصال الشبكية التليفي..

 

على الرغم من أن انفصال الشبكية يحدث عادة في عين واحدة، إلا أن هناك فرصة نسبتها 15 ٪ أن تتطور في العين الأخرى, وهذا يزيد من المخاطر إلى 25-30 ٪ في المرضى الذين اجروا عمليات المياه البيضاء في كلا العينين.

جراحة حزام الصلبة

تثبيت الشبكية بالغاز

 

 

الوقاية

 

 

انفصال الشبكية هو اضطراب في العين تنفصل فيه شبكية العين عن المشيمة . قد يكون الانفصال المبدئي موضعيا، ولكن بدون العلاج السريع فإن الشبكية قد تنفصل بالكامل، مما يؤدي إلى فقدان البصر والعمى. وهي حالة طبية طارئة.

الشبكية عبارة عن طبقة رقيقة من الأنسجة الحساسة للضوء تبطن الجدار الخلفي من العين. النظام البصري للعين يركز الضوء على الشبكية بطريقة تشبه تركيز الضوء على الفيلم في الكاميرا إلى حد كبير. وتترجم الشبكية هذه الصورة المركزة الى نبضات عصبية وترسلها إلى الدماغ عبر العصب البصري. أحيانا، انفصال الجسم الزجاجي الخلفي أو الإصابة في العين أو الرأس تسبب تمزق صغير في الشبكية. يسمح هذا التمزق لسائل الجسم الزجاجي بالتسرب خلاله تحت الشبكية، مؤديا إلى انفصالها