استخدام الليزر في طب وجراحة العيون


 الليزر واستخداماته المختلفة في طب وجراحة العيون 

 

 

 

آثرنا أن نجعل هذا فصلاً مستقلاً بذاته لمناقشة أشعة الليزر واستخداماتها المختلفة 

 

 أن الليزرهو أداة من أدوات العلاج إذا استخدمت بدقة وفي الحالة الموصوف لها فإنها تعطي نتائج إيجابية أما إذا لم تستخدم بدقة اوفي حالة غير موصوف لها استخدام الليزر فمن الطبيعي أن يأتي بنتائج عكسية.

 

 

 

تعريف كلمة الليزر:

 

 

 

الحقيقة أن كلمة ليزر وهي مكونة من خمسة حروف هي اختصار لخمس كلمات 

 

Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation

 

عندما نأخذ الحرف الأول من كل كلمة فتصبح (Laser).

 

ولكن ما هو معني الخمس كلمات. معناها تقوية الضوء عن طريق تعريضه لإليكترون منشط وهذا الاليكترون المنشط يصطدم بإحدى الاليكترونات الخاملة فيجعلها في حالة نشطة فتخرج حركة ضوئية تتمتع بعدة خواص منها أنها مجمعة وغير متفرقة كما أنها مستقيمة وقادرة على الانتشار بدون أن تتشتت وبالتالي تستطيع أن تخترق الأنسجة حتى تصل إلى النسيج المطلوب علاجه لتحدث به الأثر المطلوب.

 

 

 

ولكن ما هو الأثر الذي قد يحدث من الليزر؟

 

* تحويل الليزر من شعاع ضوئي إلى طاقة حرارية:

 

 

 

وأكثر أنواع الليزر شيوعا هو, ليزر الأرجونArgon وليزر الكريبتون  Kryptonالذي عندامتصاصه بالخلايا الصبغية المبطنة للشبكية يتحول من شعاع ضوئي إلى طاقة حرارية ينتج عنها حرق جزء من نسيج الشبكية أي أن الليزر في هذه الحالة يدمر جزءاً من نسيج الشبكية. ويستخدم في حالات متعدده مثل :-

 

 

 

اغلاق الاوعية الدموية التي تنزف او ترشح 

 

يقضي علي الخلايا الضارة مثل حالات اورام العيون

 

يستخدم في حالات قطع الشبكية والتي لم تتطور بعد إلى "حالة انفصال شبكي" حيث تتم إحاطة القطع بالأرجون ليزر فيحدث نوع من الالتصاق ما بين الشبكية والمشيمة حول حدود القطع كما لو كان نوعاً من أنواع اللحام فلا يتطور الأمر إلى انفصال شبكي.

 

يستخدم في علاج تأثيرات مرض السكر علي الشبكية والذي يعتبر الان احد اهم اسباب العمي في العالم كله حيث يؤدي مرض السكر الي حدوث نزيف وارتشاح بالشبكية ومركز الابصار والي نمو اوعية دموية غير طبيعية علي سطح الشبكية والعصب البصري مما يؤدي في نهاية المطاف الي نزيف في الجسم الزجاجي وانفصال تليفي بالشبكية . في هذه الحالات يتم استخدام الليزر لتقليل افراز مادة VEGFوالتي تعتبر المسؤولة عن تكوين الاوعية الدموية الغير طبيعية مما يمنع النزيف والارتشاح . 

 

يستحدم في حالات ضمور او تأكل المقولة الشيخوخي. ويحدث ذلك عادة في كبار السن حيث تنمو اوعية دموية غير طبيعية تحت مركز الابصار (المقولة) وتؤدي الي نزيف وتليف بمركز الابصار مما يؤدي الي فقدان القدرة علي الرؤية المركزية وايضا القدرة علي القراءة. ويستخدم الليزر في هذه الحالات لغلق الاوعية الدموية الغير طبيعية .

 

يستخدم الليزر لعمل فتحة صغيرة بالقزحيةLaser Iridotomyوذلك لتصريف السائل في حالات الزاوية الضيقةاو المنغلقة ويتم ذلك باستخدام الياج ليزر

 

يستخدم الليزر لزيادة تصريف السائل من زاوية الخزانة الاماميةLaserTrabeculoplasty ويتم ذلك عادة في حالات المياه الزرقاء ذات الزاوية المفتوحة إما كعلاج اولي ووحيد او بالإضافة للعلاج الدوائي . وتعتبر هذه الطريقة طريقة سريعة وأمنة لتقليل ضغط العين بدون ألم حيث يتم اجرائها في دقائق معدودة باستخدام عدسة خاصة توضع امام العين ويتم من خلالها توجيه اشعة الليزر علي قنوات تصريف السائل . ويمكن اجرائها علي جلسة او عدة جلسات . وقد تطورت اشعة الليزر المستخدمة وحيث اصبحت توجه مباشرة الي قنوات التصريف بدون اي اثار جانبية علي الانسجة المجاورة

 

Selective Laser Trabeculoplasty SLT. اما عيوب هذه الطريقة فهي ان انخفاض ضغط العين يستمر حوالي عامين فقط ثم يعود الي الارتفاع مجددا في العديد من المرضي وبالتالي يصبح لزاما عليهم استخدام القطرات مرة اخري او اجراء جراحة ويتم ذلك باستخدام الأرجون ليزر

 

 

 

استخدام الليزر لتقليل الافراز من الجسم الهدبيLaser Cycloablationوعادة ما يتم ذلك في الحالات المتأخرة والحالات التي فقدت الابصار حيث يتم توجيه اشعة الليزر نحو الخلايا المسؤولة عن افراز السائل مما يؤدي الي ضمورها وتقليل كمية السائل ويتم ذلك باستخدام الدايود ليزر

 

 

 

يستخدام ليزر "الأرجون" في علاج الشبكية في حالة وجود مياه زرقاء ذات أوعية دموية تكاثرية بهدف القضاء على هذه الأوعية ووقف نموها على الشبكية وبالتالي على سطح القزحية.

 

النوع الآخر من الليزر له نفس خاصية التحويل من شعاع ضوئي إلى طاقة حرارية هو "الدايود ليزرDiode Laser" " ولكنه يمتاز عن الأرجون ليزر بقدرته على النفاذ خلال الانسجة غير الشفافة مثل المياه البيضاء أو نزيف الجسم الزجاجي ليؤدي نفس التأثير على الشبكية.

 

ونفس هذا الليزر "Diode Laser" يسلط في بعض الأحيان على الصلبة- بياض العين-لإحداث تدمير لجزء من الجسم الهدبي في حالات المياه الزرقاء المتقدمة لتقليل نسبة إفراز الماء من العين.

 

 

 

* تحويل الليزر من شعاع ضوئي إلى طاقة اختراقية:

 

وأشهر أنواع هذا الليزر هو ليزر الياج (YAG Laser) وهنا يقوم شعاع الليزر بعمل تحلل لبلازما البروتينات يساعد على اختراق النسيج وأشهر استخدامات "الياج ليزر" هو إجراء فتحة طرفية في القزحية وذلك في حالات المياه الزرقاء ذات زاوية الخزانة الأمامية المغلقة وذلك للعين السليمة لمنع حدوث نوبة حادة لارتفاع ضغط العين وأيضاً في العين المصابة إذا لم يكن هناك التصاقات بين طرف القزحية والقرنية.

 

واستخدام "ليزر الياج"هو الأكثر شهرة لعمل فتحة في الحفاظ الخلفي للعدسة البللورية حيث تزرع عليه العدسة الرخوة كما يستخدم أيضاً في حالة تعتم الحفاظ بعد عمليات المياه البيضاء وذلك بعمل فتحة بشعاع الياج ليزر.

 

 

 

* تحويل الليزر من شعاع ضوئي إلى طاقة تبخيرية:

 

 

 

منذ الثمانينات تم اكتشاف نوع من الأشعة فوق البنفسجية يطلق عليه (Excited dimer) أو اختصاراً (Excimer Laser) وهو عندما يتم تعريضه على سطح القرنية يبدأ في إزالة الأنسجة المعرضة لها وبالتالي يمكن تغيير تحدب القرنية وقد شاع استخدام هذا النوع من الإكسيمر ليزر في علاج قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم بعدة طرق مختلفة أشهرها الليزك بأنواعه المختلفة حيث ان الطبقة السطحية من القرنية يتم رفعها ثم يتم تعريض الطبقة العميقة من القرنية لشعاع الإكسيمر ليزر فيزيل جزءاً منها فيقل تحدب القرنية ويعالج قصر النظر.

 

وقد بدات فوائد شعاع الإكسيمر ليزر في التزايد عند استخدامه في عمليات المياه الزرقاء حيث يتم رفع طبقة سطحية رفيعة للغاية من بياض العين عند زاوية الخزانة الأمامية وباقي عمق الصلبة يتم تعريضه لشعاع الإكسيمر ليزر فيتم إزالته فيبدأ تصريف السائل المائي إلى خارج العين.... كما يستخدم أيضاً بعد إزالة الظفرة وذلك لإزالة سطح الصلبة الذي يحتوي على بقايا خلايا الظفرة. كما يستخدم في عمليات زرع القرنية الجزئي او الكلي وفي عمليات زرع حلقات داخل القرنية في حالات القرنية المخروطية .

 

 

 

ماهي مزايا استخدام الليزر في طب وجراحة العيون ؟

 

 

 

1- التعامل مع الانسجة بدقة متناهية تقاس بالميكرون وبالفيمتو ثانية بدلا من السنتييميتر والملييميتر.

 

2- يتم اجراء اغلب جراحات الليزر في العياده الخارجية بدون الحاجة الي دخول المريض غرفة العمليات مما يسمح بعودة المريض الي منزله مباشرة والي عمله وحياته الطبيعية في اسرع وقت . 

 

3- تقل احتمالات حدوث إلتهابات ميكروبية او فيروسية بعد الليزر بصورة كبيرة .